آخر الأخبار

شروحات

كلنا يعرف تقنية Wi-Fi لكن ماهو Li-Fi

Li-Fi إختصار لمصطلح Light Fidelity وهي تقنية إتصالات لاسلكية ضوئية عالية السرعة، تعتمد على الضوء المرئي كوسيلة لنقل البيانات المبدأ الذي تقوم عليه هذه التقنية : تعمل مصابيح LED الحديثة على إظهار أشعة ضوئية يتعذر رؤيتها بالعين المجرّدة. تلك الأشعة قادرة على نقل المعلومات التي يمكن إستقبالها بواسطة محطة إرسال واستقبال مركبة 

مميزاتها: 

الأمان :
عملية نقل البيانات باستخدام تقنية Li-Fi تكون محصورة في المساحة التي يصلها الضوء ، وبالتالي لن يتم تسريب تسريبها للخارج ، وهذا سيفوت الفرصة على المخترقين والمتجسسين للوصول إلى جهازك أو هاتفك والاستيلاء على بياناتك ، فهذه لا تعتمد على موجات الراديو مثل باقي التقنيات الموجودة حاليا ، ولكنها تعتمد على موجات الضوء المرئي ، وهذا يجعل التحكم بها و توجيهها سهل للغاية على عكس موجات الراديو التي لا يمكن التحكم بها بأي حال من الأحوال فهي في كل مكان حولك !
وقد يعتبر البعض هذه السمة عيب في هذه التقنية حيث ستكون عملية نقل البينات مقتصرة فقط على مكان محدود ، إلا أن انتشار المصابيح الكهربائية حولك لن يجعلك تشعر بقصور في هذه التقنية الجديدة !

السرعة :
من أهم المميزات التي تقدمها تقنية Li-Fi هي السرعة الجبارة في نقل البيانات ، فالتفنية تعتمد – كما ذكرنا – على موجات الضوء المرئي ، ومن المعلوم أن موجات الضوء المرئي ذات تردد أكبر من تردد موجات الراديو بمقدار 10000 ضعف !

التكاليف :
بفضل تقنية Li-Fi فلن نحتاج إلى المزيد من الأسلاك و التوصيلات والكابلات ، كما أننا لن نحتاج إلى بناء أبراج ومحطات جديدة ، لأننا بالفعل نمتلك "البنية التحتية” لهذا التقنية ، وهي المصابيح الكهربائية ، التي يقدر عددها بالمليارات من المصابيح ، لذا يمكن اعتبار كل مصباح محطة تقوية قائمة بذاتها !
التشويش :
تقنية Li-Fi لا تشوش على أجهزة الملاحة والأجهزة الطبية و الصناعية الحساسة ؛ مثلما تفعل تقنيات الاتصال المعتمدة على موجات الراديو ، ولهذا فإنه باستخدام تقنية Li-Fi الضوئية يمكن استخدام الإنترنت عبر الهواتف والحواسيب المحمولة واللوحيات في المستشفيات و الطائرات والمصانع بل وحتى المنشآت الصناعية الحساسة مثل : مصانع البتروكيماويات والتي قد يحدث فيها "كوراث” في حالة وصلتها موجات الراديو ، ولذا تعد تقنية Li-Fi الأكثر ملائمة في مثل هذه الحالات !

الإنترنت في أعماق البحار :
وأحد أهم خواص الضوء هو القدرة على النفاذ خلال الماء لتردده العادي على عكس موجات الراديو التي لا تسطيع النفاذ خلال الماء، وبالتالي فإن تقنية "Li-Fi" تسمح بنقل البيانات تحت الماء وفي الأعماق.

لايفاي أم وايفاي ؟
بالطبع تتفوق تقنية لايفاي Li-Fi الجديدة على تقنية وايفاي المستخدمة حاليا من عدة أوجه كما ذكرنا ، لكن استخدام تقنية مثل تقنية لايفاي Li-Fi في المستقبل القريب لا يعني الاستغناء بالكلية عن تقنية الوايفاي Wi-Fi ، ولكن استخدام تقنية لايفاي سيؤدي إلى تخفيف الضغط على ترددات الوايفاي .
كلنا يعرف تقنية Wi-Fi لكن ماهو Li-Fi مراجعة بواسطة Sami Tebbiche في 6:41 ص تقييم: 5
مدعوم بواسطة ar1web
جميع الحقوق محفوظة مدونة المتميز © 2014 - 2018
Powered By Blogger, Designed by Sweetheme

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.